TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السياري يبحث مع رئيس مجلس محافظي البنك السويسري آفاق الاقتصاد العالمي

السياري يبحث مع رئيس مجلس محافظي البنك السويسري آفاق الاقتصاد العالمي
محافظ البنك المركزي السعودي "ساما" أيمن بن محمد السياري رئيس مجلس محافظي البنك السويسري الوطني توماس جوردان

الرياض - مباشر: التقى محافظ البنك المركزي السعودي "ساما"، أيمن بن محمد السياري، رئيس مجلس محافظي البنك السويسري الوطني، توماس جوردان على هامش الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة العشرين.

وذكر الحساب الرسمي للبنك المركزي السعودي "ساما" على منصة "إكس"، اليوم الجمعة، أن الطرفين ناقشا آخر التطورات في القطاع المالي، بالإضافة إلى آفاق الاقتصاد العالمي.

 
وشارك أيمن بن محمد السياري، محافظ البنك المركزي السعودي "ساما"، في الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين تحت الرئاسة البرازيلية في جلسة "آفاق الاقتصاد العالمي والتحديات القائمة".

وقال أيمن بن محمد السياري، أمس الخميس، إن الاقتصاد العالمي أثبت متانته على الرغم من الظروف المحيطة، حيث كان للسياسة النقدية المدروسة لمعالجة التضخم دور محوري في تحقيق ذلك.

وتابع، في حال استمرار معدلات النمو الاسمي في مستويات أعلى من أسعار الفائدة، فمن الأرجح احتواء المخاطر التي تهدد النمو على المدى القريب.

وأكد، أن المخاطر الرئيسية التي تواجه الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط تشمل تصاعد الصراعات الجيوسياسية، مع تزايد القلق بشأن التجزؤ الاقتصادي في اقتصادات العالم، بالإضافة إلى الآثار المترتبة عن تزايد فرض القيود على التجارة الدولية.

وأكمل، أن استهلاك الوقود وانبعاثات الكربون سجل أرقاماً قياسية في العام الماضي على الرغم من تنامي مصادر الطاقة المتجددة.

وصرح: "ندرك أهمية الحد من الانبعاثات الكربونية ولكن يجب توخي الحذر واتخاذ إجراءات متوازنة وحصيفة في التحول التدريجي لمصادر اخرى، أخذاً في الاعتبار الأولويات الاقتصادية للاقتصاديات النامية.

وأوضح، أن موضوع "عدم المساواة في الدخل" ليس جديداً، ويتمثل التحدي في تبني السياسات المالية والاجتماعية الداعمة للمساواة، مثل برامج الحماية الاجتماعية المستهدفة، وتطوير أسواق العمل.